رعاية صحية يمكن الوصول إليها في البلدان النامية

تعتقد Philips أن تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية يتطلب ابتكارًا مفيدًا، بغض النظر عن الناتج المحلي الإجمالي أو الكثافة السكانية أو البنية التحتية الحالية. فضلاً عن ذلك، tهو يتطلب فهمًا للعلاقة المعقدة بين جميع أصحاب المصالح واحتياجاتهم المحددة لإحداث فرق ومساعدة الناس في تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية بشكل حقيقي.

من خلال الشراكات مع الحكومات وقادة قطاع الصحة العالمية والمنظمات الخاصة والمنظمات غير الحكومية، تلتزم Philips بخدمة السكان في كل أنحاء العالم لتحسين نتائج المرضى وتقديم قيمة أفضل وتوسيع نطاق إمكانية الحصول على الرعاية.
تدعم Philips مبادرة الأمم المتحدة "كل امرأة وكل طفل" من خلال الالتزام بتحسين حياة 100 مليون امرأة وطفل بحلول العام 2025. تنسجم أهداف مبادرة الأمم المتحدة هذه بشكل كبير مع رؤية Philips لجعل العالم أكثر صحة واستدامة من خلال الابتكار، فيما يتمثل هدفنا النهائي في تحسين حياة 3 مليارات نسمة سنويًا بحلول العام 2025.

يُعتبر الجمع بين حلول الرعاية الصحية المبتكرة والشراكات المحلية أفضل وسيلة لتحسين حياة الناس".

 

Philips Connected Healthcare position paper, 2014

يُعتبر الجمع بين حلول الرعاية الصحية المبتكرة والشراكات المحلية أفضل وسيلة لتحسين حياة الناس وضمان أن يُحدث الابتكار تأثيرًا إيجابيًا في المجالات التي تتطلب ثورة في الرعاية الصحية. وبالإضافة إلى ذلك، تستطيع الأنظمة الصحية التي يمكن الوصول إليها والمتكاملة التي تركّز على الوقاية وكذلك العلاج إنقاذ الأرواح وخلق مجتمعات أكثر مرونة تكون حجر زاوية لخطة تنموية طموحة.
تواجه الرعاية الصحية في الاقتصادات الناشئة ثلاثة تحديات رئيسية عند محاولة إنشاء نظام صحي مستدام والمحافظة عليه. يكمن التحدي الأول في التكلفة العالية لتطوير نظام الرعاية الصحية.

40‏%

من كل الوفيات في المنطقة الأفريقية الموجودة تحت راية منظمة الصحة العالمية في العام 2010 كانت بسبب الأمراض غير السارية. طال حوالى نصف هذه الوفيات الأشخاص تحت عمر 70 سنة.

 

Citation: Philips Fabric of Africa report, 2013

ويتمثل التحدّي الثاني في توفير الخدمات الصحية الأساسية مع الحدّ من الأمراض المزمنة وغير المعدية التي غالبًا ما تتأتى عن أنماط الحياة غير الصحية. أما التحدي الأخير فيكمن في الفقر والعنف وسوء الحالة الصحية الأساسية التي تخلق طلبًا قويًا على الرعاية الصحية، إلا أن ضعف البنية التحتية وأنظمة تقديمها غالبًا ما تحد من عملية الإمداد.
يمكن للابتكارات ذات التأثير الإيجابي مثل أجهزة خدمات الرعاية الصحية عن بُعد المحمولة باليد والسهلة الاستخدام أن تكون جزءًا من الحل. ويمكن لمثل هذه التكنولوجيا المتطورة معالجة مشكلة الوصول إلى الرعاية الصحية، لاسيما في المجتمعات الريفية التم تمتّد على مسافات شاسعة. يمكنها أيضًا معالجة النقص في عدد موفري الرعاية وهو أمر شائع في عدد كبير من الاقتصادات النامية. على سبيل المثال، تم تجهيز برنامج من قبل Imaging the World بالتعاون مع شركة Philips لتوفير إمكانية الوصول إلى خدمة التصوير بالموجات فوق الصوتية الأساسية في مرحلة ما قبل الولادة في المناطق الريفية في أوغندا. وبواسطة هذا البرنامج، تم تدريب القابلات على أصول التصوير بالموجات فوق الصوتية، وسمحت الزيادة في عدد زيارات تلقي رعاية ما قبل الولادة في الواقع بتوفير فرص لتعليم الأمهات حول الولادة الآمنة وممارسات الرعاية في المنزل.
أقدمت شركة Philips على الدخول في شراكة مماثلة في كينيا مع المنظمة غير الربحية PET (تكنولوجيا التعليم بوويرفري) في جنوب أفريقيا، لمواصلة تطوير جهاز أوتوماتيكي بتقنية دوبلر لرصد معدل ضربات قلب الجنين بالموجات فوق الصوتية واختباره وتوفيره. إنه ابتكار سريري فريد من نوعه لا يحتاج إلى طاقة ويهدف إلى التصدي للمعدل المرتفع لوفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها في كل أفريقيا.
في الآونة الأخيرة، طوّرت شركة Philips مركزًا صحيًا مجتمعيًا (CLC)، وهو مجتمع محور تُقدّم فيه التكنولوجيا مع الخدمات ضمن باقة واحدة: الطاقة الشمسية وإضاءة LED في الأماكن الداخلية والخارجية وأجهزة الرعاية الصحية والمعدات المختبرية والتبريد وحلول تكنولوجيا المعلومات وإمدادات المياه وتنقيتها. يقوم المركز الصحي المجتمعي (CLC) الأول في كينيا بتوليد رضيعين في اليوم الواحد. تم تمكين عمال الرعاية الصحية في المركز بواسطة التدريب السريري والتعليم.
في عدد كبير من البلدان، يتمثل التحدّي في النقص في أعداد اختصاصيي الرعاية الصحية الخبراء والمدربين على تشغيل المعدات وصيانتها. من هنا، أقامت Philips شراكات استراتيجية في تعليم الرعاية الصحية المهنية والتقنية. على سبيل المثال، دخلت شركة Philips مؤخرًا في شراكة مع المنظمة الدولية غير الربحية RAD-AID في الهند لتقديم برنامج إجراء فحوصات للكشف المبكر عن سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وترقق العظم في سيارة خاصة متنقلة مزوّدة بخدمة التصوير بالأشعة وخدمات الإحالة السريرية. وتعالج هذه الشراكة احتياجات الرعاية الصحية المعقّدة للنساء في الهند اللواتي يعشن بعيدًا عن مرافق الرعاية الصحية. تلتزم Philips أيضًا بالعلاقات العالمية التي توفر حلولاً مفيدة وذات تأثير إيجابي، بما في ذلك مبادرة الثلاث سنوات مع المنتدى الاقتصادي العالمي حول التنمية المستدامة في مشروع الاقتصادات الناشئة التي تضمن استدامة أنظمة الرعاية الصحية في الاقتصادات الناشئة ماليًا وتقدّم رعاية عالية الجودة وذات تكلفة معقولة يمكن الوصول إليها.
لإحداث تغيير إيجابي في إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية، يجب فهم الترابط بين الناس والتكنولوجيا والأماكن والإصابات المرضية المشتركة والمؤسسات والخدمات والحالات والتكاليف، والسبب والتأثير بين كل هذه العوامل. إن الوصول إلى الرعاية الصحية مشكلة معقدة تتطلب تعاونًا متعدد الجوانب بين الجهات التي تمتلك القدرة والمكانة والرسالة والدافع الشخصي لإحداث فرق ملحوظ. أصبحت Philips وشركاؤها في موقع يخولها حشد المعرفة بالسوق المحلي والإقليمي والتجربة الشخصية والحماسة لتحقيق نتائج في هذا المجال وتشجيع ابتكار الرعاية، لتحسين نتائج المرضى وتقديم قيمة أفضل وتوسيع نطاق إمكانية الحصول على الرعاية في العالم طور التطوّر.

يعيش نصف سكان العالم في المناطق الريفية. ما هو عدد الأطباء الذين يعملون في المناطق الريفية؟

25%. فضلاً عن ذلك، تعمل نسبة أقل من ‎38% من الممرضين/الممرضات في المناطق الريفية. Citation: World Health Organization

عرض كل حلول الرعاية الصحية لدينا