تعزيز فعالية المدن المتصلة

يعيش أكثر من نصف سكان العالم في المدن والمناطق الحضرية، ويُتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى ‎70% بحلول العام 2050. يشكل مستوى النمو الحضري تحديات اجتماعية واقتصادية وبيئية كبيرة بالنسبة إلى من يعيشون في تلك المناطق ويعملون فيها.

ترى Philips أنه ليس من الضروري أن يشكل العيش في المدن والعمل فيها عبئًا كبيرًا، بل يمكن أن يكون فرصة للازدهار والنمو.
تستطيع شركة Philips تزويد المدن بنماذج أعمال مبتكرة ومؤثرة ومخصّصة وذات صلة بالاهتمامات الشخصية تشمل حلولاً وخدمات في مجالات مثل الإضاءة والرعاية الصحية ونمط الحياة.

تدل المؤشرات على أن الحكومات والمواطنين بدأوا الآن ببذل المزيد من الجهود وأصبحوا من دعاة المشاركة وأصحاب التغيير".

 

Philips Connected Cities position paper 2014

ومع ذلك، يجب أن يكون هناك التزامات صارمة للعمل مع أصحاب المصلحة المعنيين من القطاعين العام والخاص، لتوفير حلول فعّالة، موفرة للطاقة والأهم من ذلك كله، حلول متصلة يمكنها أن تساعد على خفض التكاليف وزيادة المنافع المجتمعية إلى أقصى حد.
عبر توفير خدمات إضاءة متصلة و حلول إضاءة ذكية، تؤمن Philips أنه بإمكان المدن أن تصبح أكثر ذكاءً وتكاملاً لتتحوّل بذلك إلى مكان أفضل يعيش فيه جميع المواطنين.
تشهد المدن نموًا سريعًا وتوسّعًا على صعيد حدودها. يوجد حاليًا 24 "مدينة كبرى" تضم أكثر من 10 ملايين نسمة.
 

75‏%

من الإنتاج الاقتصادي العالمي يأتي من المدن. فضلاً عن ذلك، إن المدن مسؤولة عن 67‎% من إجمالي استهلاك الطاقة العالمي، وعن أكثر من 70% من انبعاثات غازات الدفيئة.

 

Citation: Philips Connected Cities position paper 2014

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 180000 شخص ينتقل يوميًا إلى المدن، ما يعني أنه بحلول عام 2025، سيكون هناك 35 مدينة كبرى، مع تسجيل نمو عالمي بنسبة ‎60% فقط في 600 مدينة، وبخاصة في الدول الناشئة.
تشهد كل من المدن الناشئة والمتطورة نموًا سريعًا إلا أنها تواجه أنواعًا مختلفة من المشاكل. في محاولة لإدارة النمو وزيادة القدرة التنافسية، تواجه المدن الناشئة تحديات مثل إيجاد فرص عمل وإدارة أفضل للموارد وتحسين الظروف المعيشية. وفي المقابل، تسعى المدن المتطورة إلى المحافظة على القدرة التنافسية وتحسين بيئة العمل وتعزيز نوعية حياة المواطنين في الوقت الذي تواجه فيه تحديات بسبب البنية التحتية للنقل المزدحمة والشيخوخة.
وعلى الرغم من التحديات المختلفة التي تواجه المدن الناشئة والمتطورة، يتعين على جميع مخططي المدن تحسين عوامل السلامة والأمن والحصول على الرعاية الصحية وإضاءة المدن والشعور بالانتماء، إذ إن هذه الخصائص تساهم بقوة في صحة المواطنين ومستوى رفاهيتهم.
يملك المبتكرون في شركة Philips رؤية عن مدن متصلة. وهم يعتقدون أنه من الممكن تحقيق هذه الرؤية عندما يتم الجمع بين التكنولوجيا المناسبة ونموذج الأعمال الصحيح والتحالفات الصحيحة ونماذج التعاون الصحيح بين القطاعين العام والخاص والتنظيم المناسب للبيئة والأهم من ذلك، العلاقة المثالية مع المستخدم النهائي أي المواطن.
في حين أنه لا يزال هناك مسيرة طويلة قبل التوصل إلى اتفاق عالمي بعيد المدى حول العوامل المؤثرة على قابليّة العيش في مدننا، مثل الابتكار في التصميم والاستدامة والكفاءة ذات التقنية العالية، يتم تسجيل تقدم واضح على عدة أصعدة. تدل المؤشرات على أن الحكومات والمواطنين بدأوا الآن ببذل المزيد من الجهود وأصبحوا من دعاة المشاركة وأصحاب التغيير". وهناك أدلة كافية عند تقديم البرهان بأن تصحيح التخطيط العمراني السيء قد يستغرق جيلاً بأكمله أو أكثر. ولكن ليس بالضرورة أن يكون المرء "مستشرفًا للمستقبل" من أجل التخطيط للمستقبل.
ويقوم برنامج المدن الأذكى أيضًا على المساحة غير "المملوكة". فهو يدور حول منطقة مشتركة مدنيًا وتجاريًا ويجب ألا يتغيّر ذلك. إلا أن هذه المساحة يكثر فيها الضجيج على نحو متزايد. وبالتوازي مع بدء تنفيذ الحلول المتنوعة، ستواصل Philips قياس طريقة المشاركة ومدى تكرارها والدرجة المثلى لمصلحة المواطن القصوى. إنها استراتيجية تقنية رائدة يمكن أن توفر حلولاً مفيدة لإحداث ثورة في العالم.

هل ارتفعت نسبة سكان المدن إلى 54% من سكان العالم، مقارنة بنسبة 34% في العام 1960؟

صحيح. من المتوقع نمو سكان المدن في العالم بنسبة %1,84 سنويًا تقريبًا بين العامَين 2015 و2020 وبنسبة 1,63% سنويًا بين العامَين 2020 و2025. Citation: World Health Organization: Global Health Observatory data

عرض كافة حلول الإضاءة لدينا