AR
EN
1
المقالات

تجهيز المنزل ليصبح آمنًا للأطفال

بما أن طفلك بدأ يتحرك الآن، سيكون من الصعب عليك محاولة إبقائه آمنًا وهو يحاول استكشاف العالم من حوله بكل ثقة. من المتوقع أن تشهدي على عدد من حالات الوقوع والاصطدام البسيطة، ولكن إذا كنت لا ترغبين في تمضية كل وقتك وأنت تلحقين به وتشعرين بالخوف من أن يصيبه أي مكروه، فمن المنطقي إزالة أكبر عدد ممكن من المخاطر المحتملة الموجودة.

الانحناء أرضًا


الطريقة الأكثر فعالية لتجهيز المنزل ليصبح آمنًا للأطفال هي الانحناء أرضًا حتى تتمكني من رؤية الأشياء من مستوى طفلك. من خلال هذه الوضعية ستتمكنين من رؤية مقابس الطاقة المكشوفة التي يجب تغطيتها. اعمدي إلى تسوية أي كبلات وأسلاك غير مثبتة بإحكام لتجنب أن يعلق طفلك فيها، وانتبهي للأغراض الموجودة على المستويات المنخفضة مثل المصابيح على الأرض والتي يجب تثبيتها لتصبح آمنة. في هذه المرحلة، سيرغب الطفل في رفع نفسه للوقوف، لذا ستحتاجين أيضًا إلى تأمين أي قطع أثاث أكبر حجمًا مثل الرفوف أو الأدراج.

تجهيز وسائل امتصاص الصدمات


ضعي الوسادات والمخدات الواحدة فوق الأخرى، فهي تلعب دور ممتص الصدمات عندما يتم سندها إلى أرجل الطاولة أو قطع الأثاث المزودة بزوايا حادة. يمكنك أيضًا شراء شريط إسفنجي مصنوع خصيصًا لحماية الأطفال من أجل تخفيف أثر الاصطدام بقطع الأثاث المزودة بزوايا حادة.

بوابات الأمان


في حال وجود درج في منزلك، فعليك وضع بوابات متينة على الدرج. الأفضل أن تضعي بوابة أعلى الدرج وأخرى في أسفله، وتذكري أن تغلقي البوابات خلفك في كل مرة تستخدمينها.

تجهيز الحمام بأفضل طريقة ممكنة


سيستخدم طفلك فمه ويديه لاستكشاف العالم من حوله، لذا تأكدي من وضع كل الأشياء التي تبدو مغرية للتذوق مثل الشامبو أو المستحضرات بعيدًا عن متناول يديه أو احتفظي بها في مكان مغلق بإحكام. احتفظي بأي مواد سامة مثل منتجات التبييض والتنظيف في خزانة مقفلة. تشكّل المراحيض مصدر جذب دائم وقد يستمتع طفلك برمي الألعاب فيها ومحاولة تصيّدها بيديه. أبقي باب الحمام مغلقًا حيث أمكن، وإذا كان طفلك منجذبًا بشكل خاص إلى المرحاض، ففكري في وضع قفل على كرسي الحمام.

تجهيز المطبخ بشكل منطقي


جهّزي الخزائن والأدراج القريبة من الأرض بأقفال ومزالج مخصصة لحماية الأطفال لتفادي حشر أصابع صغيرك ومنع وقوع أي إصابات، ولا تنسي إبعاد الأغراض الثقيلة مثل الأطباق الزجاجية أو المقالي. ولكن تذكري أن الأبواب المغلقة والخزائن المقفلة ستشكّل مصدر استياء وإزعاج لطفلك الفضولي. اسمحي له بالوصول إلى خزانة واحدة على الأقل وضعي فيها حاويات بلاستيكية من مختلف الأشكال والأحجام. فليس هناك شيء أكثر إثارة وتسلية للمستكشف الصغير من إفراغ محتويات الخزانة بأكملها ورميها أرضًا.

عند تحضير الطعام، أبقي طفلك بعيدًا عن باب الفرن عندما يكون ساخنًا. استخدمي عيون الغاز الخلفية أو أديري مقابض المقلاة بعيدًا عنك بحيث لا يتمكن طفلك من الإمساك بها بيديه الصغيرتين وشدّها إلى الأسفل. وضعي دائما المشروبات الساخنة على الأسطح بحيث يتعذر الوصول إليها ورميها أرضًا.

طبعًا من المستحيل تجهيز منزلك ليصبح آمنًا بشكل كامل، حتى مع تطبيق أساليب حماية الأطفال الأكثر صرامةً، لذا احرصي على مراقبة صغيرك عن كثب عندما ينطلق في مغامراته. وكم أنت محظوظة، وكم من الممتع مشاهدة صغيرك وهو يستكشف محيطه.

 

نلفت انتباهك إلى أن المعلومات الواردة في هذه المقالات تهدف فقط إلى تقديم نصائح عامة، وبالتالي يجب عدم اعتبارها بديلاً للاستشارة الطبية المهنية. في حال كنت تعانين أنت، أو عائلتك أو طفلك، من أعراض صحية أو حالات تُعدّ خطيرة أو مزمنة، أو إذا كنت بحاجة إلى استشارة طبية محددة، فيُرجى طلب المساعدة الطبية المهنية. لا يمكن اعتبار Philips AVENT مسؤولة عن أي أضرار قد تنجم عن استخدام المعلومات الواردة في موقع الويب هذا.

لرؤية موقعنا على ويب بأفضل طريقة، استخدم أحدث إصدار من Microsoft Edge أو Google Chrome أو Firefox.