AR
EN
1
المقالات

دليل المبتدئين إلى عالم
الأطفال البالغين من العمر 3 أشهر

هل سبق لك أن تساءلت عمّا يدور في رأس طفلك؟ نحاول الإضاءة قليلاً على العالم كما يراه طفل في الشهر الثالث من عمره...

في هذا العمر تقريبًا، سيبدأ طفلك بتكوين القدرة على التفرقة بينه وبين بقية العالم. وعلى الأرجح أيضًا سيبقى صغيرك مستيقظًا لفترات أطول قليلاً خلال النهار مما سيسمح له هذا بمراقبة البيئة المحيطة به والتعلّم منها.

التنسيق

 

​في هذه المرحلة يبدأ تطوير حس التنسيق بين العينين واليدين لدى طفلك. يستطيع الطفل في هذه المرحلة فتح يديه وإغلاقهما، وقد تجدين أن طفلك قادر على ضرب لعبة متدلية أو الإمساك بواحدة ووضعها في فمه. سيبدأ أيضًا بملاحظة الفرق بين الأغراض الصلبة واللينة. فضلاً عن ذلك، يكتسب طفلك الصغير بسرعة الثقة بقدرته على تحريك أطرافه ورفع رأسه.

الصوتيات والمرئيات


تشهد كلا حاسة السمع وحاسة النظر لدى طفلك تحسنًا سريعًا. قد تلاحظين أن طفلك يستمتع بالموسيقى أو يدير رأسه عند سماع صوتك. من ناحية البصر، سيستمتع طفلك بالنظر إلى الألوان الزاهية نتيجة التناقضات الحادة الموجودة. وقد يبدأ أيضًا بملاحظة انعكاسه في المرآة وسيشعر بالدهشة لرؤية وجوه الآخرين.

اللغة

 

في حين أن طفلك ما زال في بداية الطريق ولن ينطق بكلمات فعلية قبل مرور بعض الوقت، فهو الآن في مرحلة اكتشاف صوته. توقعي سماع أصوات مناغاة تدل على الرضا وصرخات مليئة بالبهجة والسرور وبعض الكلمات العامة غير الواضحة. شجّعي طفلك على الاهتمام الذي يبديه بالأصوات من خلال الغناء والقراءة له والتحدث إليه.

الأشهر التالية


خلال الأشهر القليلة القادمة، سيصقل طفلك هذه المهارات الأساسية ويطوّرها. وسيكون قادرًا قريبًا على الإمساك بلعبة ووضعها في فمه، كما سيبدأ بفهم كيف يمكن لحركة واحدة أن تؤدي إلى أخرى.

 

نلفت انتباهك إلى أن المعلومات الواردة في هذه المقالات تهدف فقط إلى تقديم نصائح عامة، وبالتالي يجب عدم اعتبارها بديلاً للاستشارة الطبية المهنية. في حال كنت تعانين أنت، أو عائلتك أو طفلك، من أعراض صحية أو حالات تُعدّ خطيرة أو مزمنة، أو إذا كنت بحاجة إلى استشارة طبية محددة، فيُرجى طلب المساعدة الطبية المهنية. لا يمكن اعتبار Philips AVENT مسؤولة عن أي أضرار قد تنجم عن استخدام المعلومات الواردة في موقع الويب هذا.

لرؤية موقعنا على ويب بأفضل طريقة، استخدم أحدث إصدار من Microsoft Edge أو Google Chrome أو Firefox.