AR
EN
الأسئلة الشائعة حول علاج داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

الأسئلة الشائعة حول علاج داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

الأسئلة الشائعة حول العلاج

 

إذا تم تشخيص حالتك مؤخرًا بأنك مصاب بداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، فقد تخطر على بالك أسئلة كثيرة بشأن المرض نفسه وبشأن نوع العلاج الذي يمكنك أن تتوقعه وكيف سيؤثر في حياتك.


بالنسبة للكثيرين، إن فكرة العلاج تبث الرعب في النفوس، لكن ليس من الضروري أن يكون الوضع كذلك. تساعد المعلومات التالية في الإجابة عن بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول علاج داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

سيّدة تتحقق من مزايا علاج داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
كيف يمكنني التعامل مع داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)؟
يمكن أن يساعدك الانتظام في العلاج والحفاظ على نمط حياة صحي، ما يتضمن ممارسة التمارين بانتظام والنظام الغذائي الصحي واستخدام تقنيات التنفس، في السيطرة على الأعراض وإبطاء إلحاق المزيد من الضرر برئتيك. ويشكّل التعرّف على مسببات حالات تفاقم الأعراض ووضع خطة للتعامل معها عاملين مهمين في الحفاظ على وظائف الرئة وإبطاء تفاقم المرض¹.
أحتاج إلى الأكسجين
لا تعني إصابتك بداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أن تقلع عن السفر. فلا يزال بإمكانك أن تباشر عطلاتك، لكنك بحاجة فقط إلى شيء قليل من التخطيط الإضافي للتأكّد من أن رحلتك ستكون ممتعة وآمنة. والأهم أن تناقش دائمًا خطط السفر مع طبيبك – ما الوجهة التي تقصدها، ولكم من الوقت تخطط للبقاء بعيدًا، وكيف ستسافر إلى هناك. وسوف يعرف الطبيب ما إذا كنت بحالة صحية جيدة للسفر أم لا وسوف تتاح له إمكانية إسداء المشورة إليك بشأن من تحتاج إلى الاتصال به، وبالتالي بشأن السفر مع الأكسجين. تسمح لك معظم شركات الطيران والقطارات والسفن السياحية بالسفر مصطحبًا الأكسجين الخاص شرط إخطارها مسبقًا².
ما المقصود بإعادة التأهيل الرئوية؟
يمكن أن تساعد إعادة التأهيل الرئوية في تحسين التنفس وزيادة القدرة على تأدية التمارين والمشاركة في الحياة اليومية. وتشمل برامج إعادة التأهيل الرئوية أيضًا صفوفًا تعليمية. تطلعك هذه الصفوف على معلومات حول داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) وتمنحك معلومات مفيدة بشأن العلاج، بما في ذلك مفعول الدواء والآثار الجانبية واستخدام جهاز استنشاق. وتوفر توجيهات بشأن التعامل ذاتيًا مع داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، بما في ذلك النظام الغذائي والتغذية ومراقبة الوزن وأهمية ممارسة التمارين واستراتيجيات التعامل مع مشاكل التنفس بما في ذلك إعادة التمرّن على التنفس⁵.
كيفية معرفة ما إذا كان علاجي يعمل بشكل سليم
عندما تصاب بداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، من المهم أن تزور الطبيب أو الممرض بانتظام بحيث يمكنه مراقبة تطور حالتك وتقييم مدى حاجتك إلى إدخال تغيير على العلاج. وسوف يقوم بتنفيذ عدد من الفحوصات التي تشير إلى ما إذا كانت الأعراض قد تفاقمت منذ آخر زيارة أم لا. إذا لم تظهر نتيجة فحوصاتك أي تحسّن أو أشارت إلى وجود تدهور في وظائف الرئة، فقد يتم إجراء بعض التغييرات على علاجك لمساعدتك في التعامل مع الحياة اليومية وممارسة التمارين بفاعلية أكبر³,⁴.

قصص المرضى

 

اكتشف كيف تتعامل بثقة مع داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) عبر المحافظة على نمط حياة صحي وسعيد – اقرأ كيف استخدم الأشخاص في كل مرحلة من مراحل المرض أنواعًا مختلفة من العلاج والأساليب للتعامل مع داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

المراجع

1. Web MD. COPD Treatments: Improving Your Quality of Life.
http://www.webmd.com/lung/copd/copd-treatments-improving-your-quality-of-life
تم الوصول إليه بتاريخ 3 أغسطس 2015.


2. Web MD. COPD and Portable Oxygen Therapy.
http://www.webmd.com/lung/copd-portable-oxygen-therapy
تم الوصول إليه بتاريخ 5 أغسطس 2015.

3. & 4. Web MD. COPD (Chronic Obstructive Pulmonary Disease) - Exams and Tests. 

http://www.webmd.com/lung/copd/tc/chronic-obstructive-pulmonary-disease-copd-exams-and-tests
تم الوصول إليه بتاريخ 5 أغسطس 2015.

5. American Association of Cardiovascular and Pulmonary Rehabilitation (AACVPR). Pulmonary Rehabilitation.
http://www.copdfoundation.org/Portals/0/Files/pdfs/AACVPR-FactSheet.pdf
تم الوصول إليه بتاريخ 6 يونيو 2015.

لأغراض معلوماتية فقط، وليس لاستبدال توجيهات الطبيب.